منوعات

طريقة التسجيل في حساب المواطن وما هي شروط الأهلية

طريقة التسجيل في حساب المواطن

طريقة التسجيل في حساب المواطن يتم بكل سهولة من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج، حساب المواطن برنامج سعودي حكومي يهدف إلى دعم المواطنين وتخفيف الأعباء، يقدم حساب المواطن دعم مادي للأسر ذات دخل مادي متوسط أو منخفض في المملكة السعودية؛ وذلك من أجل ضمان حياة أفضل، كما وفر البرنامج تطبيق للهواتف يسهل على المواطنين الإطلاع على بياناتهم ومعرفة تفاصيل الدفعات المالية، نوضح في هذا المقال طريقة التسجيل في حساب المواطن وما هي شروط الأهلية.

طريقة التسجيل في حساب المواطن وما هي شروط الأهلية

طريقة التسجيل في حساب المواطن
طريقة التسجيل في حساب المواطن وما هي شروط الأهلية

طريقة التسجيل في حساب المواطن للفرد

التسجيل في برنامج حساب المواطن يتم عن طريق الدخول إلى البوابة الالكترونية للبرنامج، بعد ذلك يتطلب منك تعبئة البيانات المطلوبة وهي: رقم الجوال، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، ثم الضغط على موافق، تصل رسالة على رقم الجوال يكون فيها كلمة المرور يتطلب منك ادخاله.

خطوات التسجيل في برنامج حساب المواطن بالتفاصيل

  • نقوم بالدخول إلى حساب المواطن من خلال هذا الرابط: http://www.ca.gov.sa/
  • نختار تسجيل جديد ثم نقوم بكتابة البيانات المطلوبة وهي: رقم هوية المستفيد، تاريخ الميلاد، رقم الجوال ورمز التحقق ثم اضغط على تسجيل.
  • سوف تصل رسالة على رقم الجوال الذي أدخلته تتضمن الرقم السري، نقوم الآن بإدخال رقم الهوية وكلمة المرور المرسلة ثم رمز التحقق.
  • نضغط على دخول ثم تفتح نافذة تغيير كلمة المرور، نقوم بكتابة كلمة المرور الحالية ثم ادخل كلمة مرور جديدة واكتبها مرة ثانية للتأكيد.
  • تفتح نافذة جديدة نضغط على تغيير ثم تفتح نافذة اخري تحتوي على عدة خيارات هي: ملخص معلومات المستفيد، استكمال الطلب، تغيير رقم الجوال، تغيير رقم المرور.
  • نختار استكمال الطلب وهنا يتطلب منك إدخال بعض البيانات مثل: الحالة الاجتماعية، المستوى التعليمي، الحالة الصحية، حالة القدرة على العمل.
  • نضغط على التالي ونقوم بادخال العنوان، نقوم بكتابة بيانات التابعين في حالة إذا وجد.
  • يتطلب منك إدخال البيانات الخاصة بالدخل الشهري لك بشكل صحيح وفي حالة هناك تابعين ولهم دخل يجب كتابته.
  • كتابة البيانات الخاصة بالعقارات، بعدها يتطلب منك قراء المعلومات التي تخص الحساب البنكي ثم أدخل البيانات الخاصة بحسابك.
  • يتطلب منك الآن قراءة جميع البيانات التي أدخلتها والتأكد من صحتها ثم اضغط على مربع إقرار والتعهد للحفظ.

طريقة التسجيل في حساب المواطن للعزاب

– يتيح حساب المواطن التسجيل للمواطن الأعزب الأكبر من 18 عام؛ وذلك بعد توافر شروط الأهلية.

– في حالة كان الأعزب فوق سن 24 يكن أمامه اختيارين هما: التسجيل بحساب مستقل ولا يتطلب منه تقديم مستندات تفيد باستقلاليته، أو الخيار الثاني وهو التسجيل كفرد تابع لرب الأسرة.

– والجدير بالذكر إذا كان الفرد الأعزب أقل من 24 سنة ويعيش مع أسرته لا يحق له التسجيل كفرد مستقل في حساب المواطن لأنه يسجل كتابع لرب الأسرة.

طريقة التسجيل في حساب المواطن للطلاب

– يعتمد التسجيل للطلاب في برنامج حساب المواطن على عمره؛ في حالة إذا كان الطالب الجامعي أقل من 24 سنة وأكبر من 18 يتيح له التسجيل في حساب المواطن ولكن يشترط أن يثبت استقلاليته أي أنه يعيش خارج منزل والده.

– يجب على الطالب عند التسجيل توضيح مكان السكن المستقل كما يتم اثبات ذلك من خلال ارفاق عقد الإيجار، ويجب توضيح الدخل المادي في حالة إذا كان يعمل.

طريقة التسجيل في حساب المواطن

ما هي شروط الأهلية ؟

حتي يتم القبول في حساب المواطن يجب توافر بعض الشروط هي:

  • يجب أن يكون المستفيد سعودي الجنسية لكن يستثنى من ذلك بعض الحالات هي: ابن وابنة المواطنة، الزوج أو الزوجة غير السعودي، حاملي بطاقات التنقل.
  • عدم وجود المستفيد في أي دور إيواء حكومي أو في السجن.
  • يجب أن يكون المستفيد مقيم في المملكة السعودية بشكل دائم.
  • يجب أن يكون هناك توافق مع بيانات المستفيد الذي قدمها والبيانات لدى الجهة المسؤولة.

مواضيع اخري قد تهمك:

  1. ايقاف حساب المواطن عن بعض المستفيدين
  2. ماهي شروط حساب المواطن للنساء ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى