منوعات

فوائد الاستغفار للجسم

فوائد الاستغفار للجسم عديدة فهي لا تعد ولا تحصى قد جعل الله سبحانه وتعالى الاستغفار رحمة لعباده، يقصد بالاستغفار طلب المغفرة من أجل محو الذنوب، قال الله عزّ وجل  “فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا”، لا يقتصر الاستغفار فقط من أجل تكفير الذنوب بل له فوائد وفضائل أكبر بكثير فهو يزيد الرزق ويدفع المصائب، الاستغفار ليس فقط كلام يجب أن يقال من القلب وأن يكون الشخص معترف بالذنب وندمان وعازم على عدم ارتكابه مرة ثانية، نوضح في هذا المقال فوائد الاستغفار للجسم.

فوائد الاستغفار للجسم 

 

فوائد الاستغفار للجسم 
فوائد الاستغفار للجسم

– يساعد الاستغفار على تفريج الكرب وإزالة الهم والحزن، الكثير يعاني من حالة نفسية سيئة نتيجة الكثير من الأمور الحياتية، الالتزام بالاستغفار يحل كل هذه المشاكل ويشعر الشخص بالتحسن.

– الاستغفار يزيد من سعة الرزق والخير في كل شيء قال الله تعالى: (وَيا قَومِ استَغفِروا رَبَّكُم ثُمَّ توبوا إِلَيهِ يُرسِلِ السَّماءَ عَلَيكُم مِدرارًا وَيَزِدكُم قُوَّةً إِلى قُوَّتِكُم وَلا تَتَوَلَّوا مُجرِمينَ).

– الاستغفار يحقق الدعاء والرغبات ويقرب العبد إلى ربه، ويكون سبب للدخول إلى الجنة ونعيمها.

– من فوائد الاستغفار أنه يمحو الذنوب مهما وصلت من صغائرها إلى كبائرها، و يمنح الاستغفار الراحة والطمانينة ويمنح النقاء للقلب.

– الاستغفار يحل جميع الصعاب التي يواجهها الفرد، ويدفع الفقر ويساعد في شفاء الكثير من الأمراض.

شروط الاستغفار

 

فوائد الاستغفار للجسم 
فوائد الاستغفار للجسم

الاستغفار في كل وقت وفي أي مكان ولكن هنا بعض الأوقات الذي يتقبل فيها الاستغفار علينا معرفتها، هناك شروط للاستغفار حتى يتقبل الله تعالي هي:

  • أوقات يكون الدعاء فيه مقبول بعد أداء صلوات الفريضة نسجد ونستغفر كثيراً ونطلب من الله سبحانه المغفرة.
  • الاستغفار بعد قيام الليل قال الله تعالى: (كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ).
  • من أوقات قبول الاستغفار بعد الوقوف على عرفة يظل العبد يستغفر، وفي ختام العمر.

صيغ الاستغفار

 

فوائد الاستغفار للجسم 
فوائد الاستغفار للجسم

يوجد الكثير من صيغ الاستغفار الذي يمكن أن يقولها العبد، فيما يلي نوضح هذه الصيغ:

– سيِّدُ الاستغفارِ أنْ يقولَ العبدُ : اللَّهمَّ أنتَ ربِّي وأنا عبدُكَ لا إلهَ إلَّا أنتَ خلَقْتَني وأنا عبدُكَ أصبَحْتُ على عهدِكَ ووَعْدِكَ ما استطَعْتُ أعوذُ بكَ مِن شرِّ ما صنَعْتُ وأبوءُ لكَ بنعمتِكَ علَيَّ وأبوءُ لكَ بذُنوبي فاغفِرْ لي إنَّه لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ”.

– اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي، وخطئي وعمدي، وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

– اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا الله، فاغفر لي مغفرةً من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

– رب اغفر لي وتب عليّ إنك أنت التواب الغفور، أو التواب الرحيم.

– سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلّا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.

– أستغفر الله الّذي لا إله إلّا هو الحيّ القيّوم وأتوب إليه.

– رب اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك.

– أستغفر الله العظيم واتوب اليه.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *